تمرد بنو إسرائيل على الرب وتذمروا على موسى وهارون أكثر من مرة. والحادثتان موضوع السؤال مختلفتان. وفيما يلي مقارنة بينهما: خر 17 : 5 : حدث ذلك في رفيديم . وسمي الموضع مسة ومريبة بمعني تجربة ومخاصـــمة حيث قـال الــرب لمــوسى ها أنا أقف أمامك هناك على الصخــــرة في حـــوريب فتضرب الصخرة فيخرج منها ماء .
أرجو توضيح ما جاء في ( خر 17 : 5 –7 ، عدد20 : 7- 13) عن إخراج الماء من الصخرة بعصا موسى هل هما حادثتان ؟ وإذا كانتا حادثة واحدة فلماذا اختلفت روايتهما
تمرد بنو إسرائيل على الرب وتذمروا على موسى وهارون أكثر من مرة طوال رحلتهم في البرية. والحادثتان موضوع السؤال مختلفتان. وفيما يلي مقارنة بينهما: خر 17 : 5 : حدث ذلك في رفيديم . وسمي الموضع مسة ومريبة بمعني تجربة ومخاصـــمة حيث قـال الــرب لمــوسى ها أنا أقف أمامك هناك على الصخــــرة في حـــوريب ( ومعناها مكان الجفاف) فتضرب الصخرة فيخرج منها ماء .
وفي هذا القول أربعة رموز:- أقف على الصخرة (الله كان في المسيح مصالحاً العالم لنفسه 2 كو 5 :19). الصخرة رمز للمسيح (والصخرة كانت المسيح 1 كو 10 :4). ضرب الصخرة رمز لضرب الرب يسوع على الصليب ( إش 53 : 4 ،8 : مت 26 :31). الماء يرمز إلى ماء الحياة الذي يعطيه السيد المسيح لكل من يؤمن به ( يو 14 : 1- 14 ، رؤ 21 : 6 ، 22: 17). عدد 20 : 7- 16 حدث هذا في قادش ، حيث أمر الرب موسى أن يكلم الصخرة لا أن يضربها) لأن الرب يسوع ضرب على الصليب مرة واحدة لا تتكرر
. فكان يجب على موسى أن يكلم الصخرة فقط بما يشير إلى الصلاة للرب يسوع وهو في مجده كالشفيع . وقد أطلق الرب على الماء في هذه المرة اسم مريبة (عدد 13 ) ( الكلمات موضع الاختلاف هي: – رفيديم مقابل قادش . الموضع مقابل الماء ، تضرب مقابل تكلم). وقد ارتكب موسى في هذه المناسبة عدة أخطاء:- فقد حلمه المشهود له به ( عدد 12 :3 ) وفرط بشفتيه (مز 6 : 1 : 33 ) فقال للشعب أيها المردة .
كما فرط بشفتيه أيضاً في القولين التاليين : تشكك في كلام الله على مسمع من الشعب إذ قال لهم متسائلاً : أمن هذه الصخرة ؟ لذلك وبخه الله مع أخيه هارون قائلاً لهما في عدد : 20 : 12 من أجل أنكما لم تؤمنا بي. قال للشعب : نخرج لكم ماء ، وكأنه سيعمل هذا بقوته الذاتية. خالف أمر الرب فضرب الصخرة مرتين بدلاً من أن يكلمها. وكــان هـــارون مشـــتركاً مع موسى في هذا الموقف كله. لذلك عاقبهما الرب بأن حرمهما من دخول أرض الموعد ( العدد 20 : 12 –24-28 ، 27 : 13 ،14 ، تث : 32 : 48 – 53(
سؤال وجواب:
بقلم إيليا إسكاروس القاهرة- مصر
غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********