الله فى المسيحية (الجزء الثانى)

الله فى المسيحية (الجزء الثانى)

knowing-god-God-in-Christianity

 

اللّه ذاتهُ وَنوع وَحدَانيتهِ

لا ينبئ الكتاب المقدّس عن وحدانيّة الله فحسب، بل ينبئ أيضاً عن كنه ذاته، التي تسمو فوق العقل والإدراك سموًا لا حد له - فالكتاب المقدّس، لا ينبئ فقط أن الله لا شريك له ولا نظير له، وأنه لا أجزاء فيه ولا تركيب، بل ينبئ كذلك أنه ليس أقنوماً واحدًا، بل ثلاثة أقانيم. وحقيقة وحدانيّة الله وعدم وجود تركيب فيه، يُطلق عليها وحقيقة كونه ثلاثة أقانيم، يُطلق عليها ،« التوحيد » .« التّثليث » وقد حاول كثيرون من رجال الفلسفة، توضيح إعلانات الكتاب المقدس عن ذات الله ، أو بالحري عن ثالوث وحدانيّته، حتى يستطيع الناس فهمها وإدراكها، لكنهم لم يستطيعوا إلى ذلك سبيلاً، لأنهم انحرفوا عن أقواله، واعتمدوا على عقولهم وحدها.

ولما كان الله أع َّ ز لدينا من كل عزيز في الوجود، عكفتُ - كما عكف ويعكف غيري - على دراسة كتب الفلسفة والدين، لتحقيق الغاية التي كان يسعى رجال الفلسفة إلى تحقيقها. ولكني وجدت بعد بحثٍ وتفكير دٍاما بضع سنين، أن الإنسان لا يستطيع القيام بهذه المهمة بمجهوده الذاتي. فولّيْت وجهي شطر الله ، لأنه لا يعرف ذاته وما بها من أسرار سواه، فتف َّ ضل وأعانني على قدر استطاعتي على تقبُّل المعونة منه. ولذلك فإني أقدم كتابي هذا، على مذبح المحبة والإخلاص له، راجياً أن يرافقه بنعمته، لأجل مجده وخير الراغبين في معرفته.

الفهرس: تمهيد توافق التوحيد مع التثليث - وحدانية الله ونوعها - توافق الوحدانية الجامعة مع وحدانية الله - ماهية الجامعية في الوحدانية الإلهية - الأقانيم - التوراة ووحدانية الله الجامعة المانعة - شهادة التوراة بأن وحدانية الله جامعة مانعة - التوراة وماهية الجامعية في الوحدانية الإلهية - أسماء الأقانيم وعددهم ووحدتهم - الأدلة على صدق شهادة التوراة - الانجيل ووحدانية الله الجامعة - شهادة الإنجيل بأن وحدانية الله - جامعة مانعة - توافق التثليث مع وحدانية الله وعدم وجود تركيب فيه - توافق ظهور أقنوم دون آخر، مع ثبات الله وعدم تعرُّضه للتغير - أسماء الأقانيم - « الكلمة » أو « الابن » « الآب » « الروح القدس » - وحدانية الأقانيم الكاملة - وحدانية الأقانيم في اللاهوت بكل خصائصه وصفاته - وحدانية الأقانيم في أعمال اللاهوت وتصرفاته - الأدلة على صدق شهادة الإنجيل - الاعتراضات والرد عليها - الاعتراضات الفلسفية والرد عليها - الاعتراضات الدينية والرد عليها - الفلاسفة و التثليث - آراء الفلاسفة الوثنيين - آراء الفلاسفة المنتمين إلى المسيحية اسماً - آراء الفلاسفة المسيحيين - موقف الاسلام ازاء التثليث - البدعة المريمية - تعذُّر البحث في الذات الإلهية - و صفاته وأعماله « الكلمة أو المسيح » - روح القدس، وصفاته وأعماله - آراء علماء الدين عن التثليث - ١) عقيدة التثليث ٢) الأدلة على صدق عقيدة التثليث ٣) أهميةعقيدة التثليث وفوائدها.

 

الكاتب/ عوض سمعان

تم نشر هذا الكتاب بتصريح خاص من كنيسة قصر الدوبارة بالقاهرة مصر.

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 85300
Burlington, ON L7R 4K3
Canada
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer

  

Lyakon.Noor
   spacer

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من لبنان 70-188-412

من المغرب 067-960-0709

من الجزائر 055-460-2031

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921