السيد المسيح إله أم رسول؟

26يونيو

السيد المسيح إله أم رسول؟

 

هناك نص وحيد وفريد في كل أسفار العهد الجديد، نجد فيه اعترافاً صريحاً من فم المسيح يُبين فيه الأصل الأول من أصول دعوته، ذاكراً فيه اسمه الصحيح (المسيح عيسى) وأنه رسول الله، هذا النص نجده مذكور في إنجيل يوحنا (17: 3) "هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك، ويسوع المسيح الذي أرسلته

 



كتب ع. م جمال شرقاوي:"هناك نص وحيد وفريد من نوعه في كل أسفار العهد الجديد، نجد فيه اعترافاً صريحاً من فم المسيح يُبين فيه الأصل الأول من أصول دعوته، ذاكراً فيه اسمه الصحيح (المسيح عيسى) وأنه رسول الله، هذا النص نجده مذكور في إنجيل يوحنا (17: 3) "هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك، ويسوع المسيح الذي أرسلته" هذه هي الحياة الأبدية، والحياة الأبدية هي الحياة الدائمة التي لا نهاية لها، إنها حياة ما بعد البعث والقيامة من الموت .. حياة النعيم المقيم أي الجنة كما يقول المسلمون .. وهناك تفسير آخر للحياة الأبدية .. إنها ملكوت الله، وملكوت الله هو دين الله الحق.

وبناء على ذلك التفسير: "وهذا هو الدين الحق" وأتباع الدين الحق سيفوزون بالحياة الأبدية .. أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك .. والمسيح عيسى الذي أرسلته" .. إنه اسمه المسيح عيسى، وأنه مرسل من ربه الحقيقي.

فهذا النص الوارد على لسان المسيح يُقرر صراحة أن المسيح اسمه عيسى وأنه رسول الله" (المسيح: عيسى أم يسوع؟ ص 69 – 74)

التعليق:

لكي تكون الصورة واضحة، وفي حدود المساحة المتاحة سنختصر الرد في نقاط محددة:

أولاً: ما هو المقصود بالحياة الأبدية؟

- في العهد القديم تستخدم الكلمة العبرية "عولام" للدلالة على الاستمرار والدوام وهي تعني: فترة زمنية محددة، مثلاً: في (تث15: 7) يقال: "عبداً مؤبداً" وواضح أن المعنى المقصود هو مدة حياة العبد على الأرض، ولكن عندما تقال هذه الكلمة عن الله فإنها تعني المعنى الحرفي المطلق "الأبد"

- في العهد الجديد الكلمة المستعملة هي "أيون" و"أيونيوس" المشتقة منها، وعندما يقال: الحياة الأبدية لا تبدأ بعد الموت، بل الآن فعندما يؤمن الإنسان بالمسيح وموته الفدائي على الصليب ينال الحياة الأبدية.

ثانياً: كيفية الحصول على الحياة الأبدية

يمكن الحصول على الحياة الأبدية الآن عن طريق الإيمان بالمسيح، وسنذكر بعض النصوص التي جاءت في إنجيل البشير يوحنا، والذي ذُكرت فيها الآية موضوع المقال:

أ- في حديث المسيح مع نيقوديموس المعلم اليهودي قال: "كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يرفع ابن الإنسان لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (1يو3: 14- 16).

ب- قال المسيح لليهود: "الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فله حياة أبدية" يو6: 47.

ج- قال المسيح: "خرافي تسمع صوتي وأنا أعرفها أيضاً فتتبعني، وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد" (يو10: 27).

من هذه النصوص التي ذكرناها والتي قالها المسيح نرى أن دخول الحياة الأبدية هو عن طريق الإيمان بالمسيح وننالها من لحظة هذا الإيمان.

والسؤال إذا كان الحصول على الحياة الأبدية عن طريق الإيمان بالمسيح فكيف يقول المسيح: "وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته" يو17: 3.

وهل في هذا النص ينفي المسيح إلوهيته، ويعلن أنه رسول الله؟

المسيح رسول الله، هذا أمر لا ننكره، فنحن نؤمن أن الله واحد (مر 12: 29)، وهذا الإله الواحد أُعلن في ثلاثة أقانيم: الآب والابن والروح القدس، أقنوم الابن اتخذ جسداً وحل بيننا (يو1: 14).

فالمسيح إله كامل، وإنسان كامل، وكإنسان هو مرسل من الله وكونه إنه رسول فهذا لا يعني دون الرسل أو أن الرسل أفضل منه.

عندما قال المسيح: "أنت الإله الحقيقي وحدك" مخاطباً الآب فإنه قصد أمرين: الأول، وحدانية الله. فالله واحد، ولكن ليس وحدانية مجردة (تنفي عن الله الصفات)، أو وحدانية مطلقة (ترى أن صفاته لم تكن عاملة أزلاً ثم أصبحت عاملة أي تنسب له التغيير)، ولكنها وحدانية جامعة (واحد في ذاته، مثلث في أقانيمه).

وبهذا الاعتبار: فالآب هو الإله الحقيقي، والابن هو الإله الحقيقي والروح القدس هو الإله الحقيقي (لأن كل أقنوم هو الإله الحقيقي).

الثاني: الإله الحقيقي بالمقارنة مع الإله الخيالي المحاط بالغموض والابهام، فكل من لا يعرف الله كالآب المحب يظل الله بالنسبة له كائناً خيالياً محاطاً بالغموض.

لذلك يقول الرسول يوحنا عن المسيح: "هذا هو الإله الحق (أو الحقيقي) والحياة الأبدية" (1يو5: 2).

• إن المسيح في هذا النص يعلن أن الحياة الأبدية ليست متوقفة على معرفة الآب وحده، بل على معرفته هو أيضاً، وهذا لأن الآب والابن والروح القدس إله واحد، وكما قال المسيح: "أنا والآب واحد" وكان يعني بذلك الوحدة في الجوهر.

• إذا افترضنا جدلاً أن الحياة الأبدية هي بمعرفة الآب، فالله لم يره أحد قط الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر" (يو1: 18) ونحن قد عرفنا الله في المسيح "لأن الله الذي قال أن يشرق نور من ظلمة هو الذي أشرق في قلوبنا لإنارة معرفة مجد الله في وجه يسوع المسيح" (2كو4: 6) ولكن هذا لا يعني أن المسيح مجرد وسيلة للمعرفة بل هو موضوع المعرفة، فمعرفة المسيح موازية لمعرفة الإله الحقيقي وحده بل هو الإله الحقيقي وحده. وهذه المعرفة هي أساس الحصول على الحياة الأبدية.

إذاً، الحصول على الحياة الأبدية هو بالإيمان بالمسيح، وأيضاً الحصول على الحياة الأبدية هي بالإيمان بالله الواحد.

إذاً، المسيح هو هذا الإله الحقيقي، وبالتالي فالنص لا ينفي إلوهية المسيح بل يؤكدها.

وعندما نرجع إلى إنجيل البشير يوحنا الذي جاء فيه هذا النص الذي يريد الكاتب أن يستخدمه لإنكار لاهوت المسيح نجد أنه من البداية في يو1: 1، 14 يعلن عن إلوهية الكلمة (أقنوم الابن) وتجسده "في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله .. والكلمة صار جسداً وحل بيننا ورأينا مجده مجداً".

إذاً، المسيح هو الله الظاهر في الجسد وباعتبار هذا الجسد (الناسوت) هو رسول الله.

المسيح رسول الله، هذا أمر لا ننكره، فنحن نؤمن أن الله واحد (مر 12: 29)، وهذا الإله الواحد أُعلن في ثلاثة أقانيم: الآب والابن والروح القدس، أقنوم الابن اتخذ جسداً وحل بيننا (يو1: 14).

د/ فريز صموئيل

على هذا الرابط

http://www.egypt4christ.com/index.php/2008-11-28-05-02-22/43-2008-11-28-02-49-11/5555-2012-11-13-19-35-14

عزيزي القارئ

المسيح بطرق وبأنواع كثيرة

أعلن عن لاهوته وأعلن ان الحياة الأبدية

لن تحصل عليها سوى بالإيمان به

لا يوجد طريق للفردوس سوى المسيح

ولا يوجد طريق لمعرفة الله سوى المسيح

فهل تأتي إليه وتؤمن به وتصدق رحمة الله

التي تجسدت في المسيح؟

أكتب لنا على العنوان التالي

Noor@lfan.com

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

 

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 30033
RPO Upper James
Hamilton ON L9B 0E4
Canada
   spacer

Tel  1-905-335-0700
Fax  1-905-335-0068
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer
للمشورة والصلاة

بالبريد الالكتروني noor@Lfan.com

واتس اب وفايبر
WhatsApp & Viber
1-905-281-4428

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من المغرب 067-960-0709

من الجزائر 055-460-2031

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921