لماذا تشبهون الرب باللص

سلسلة يسوع

تابعونا على قناة سات ٧ مع إذاعة حلقات جديدة من سلسلة يسوع.
المواعيد الأسبوعية لعرض الحلقات بتوقيت القاهرة :
الاتنين الساعه ٢٢:١٥ مساء (عرض أول)
الثلاثاء الساعة ٥:٣٠ صباحاً (إعادة)
الخميس الساعة ١٠:١٥ صباحاً (إعادة)
الأحد الساعة ١٧:٣٠ مساء (إعادة)

 

اضغط هنا لمشاهدة جميع الحلقات

سلسلة يسوع في كفر ناحوم

ستبدأ قناة الكرمة إذاعة
سلسلة حلقات جديدة من إنتاج نور لجميع الأمم بعنوان يسوع في كفر ناحوم
وهذه هي المواعيد الأسبوعية لعرض الحلقات :

الكرمة امريكا
بدءاً من يوم الإثنين ٢١ أغسطس ٢٠٢٣
Al-Karma NA - California time

spacer

الكرمة الشرق الاوسط
بدءاً من يوم الثلاثاء ٢٢ أغسطس ٢٠٢٣
Al-Karma ME - Cairo time

الإثنين (عرض أول) 4:15AM
الثلاثاء (إعادة) 9:00PM
الجمعة (إعادة) 5:30PM

 

الثلاثاء (عرض أول) 2:30AM
السبت (إعادة) 6:30PM
الأحد (إعادة) 10:15PM

 

اضغط هنا لمشاهدة جميع الحلقات

برنامج ليكن نور - كل اربعاء ٨ مساءً بتوقيت القاهرة
الموافق ٦ مساءً بتوقيت جرينتش

لا يوجد بث مباشر الآن!



شاهد أدناه الحلقه السابقة من برنامج ليكن نور!


 

  • 650 خطية ضد إله غير محدود وعقاب غير محدود

    لمعرفة الإجابة على هذا السؤال الهام جدا شاهد معنا هذا الفيديو، شاهد هذا المقطع...

  • 650 هل يحب الله القوم الكافرين؟

     لمعرفة الإجابة على هذا السؤال الهام جدا شاهد معنا هذا الفيديو، شاهد هذا المقطع ...

  • 650 ملخص الكتاب المقدس فى وصيتين

    لمعرفة الإجابة على هذا السؤال الهام جدا شاهد معنا هذا الفيديو ، شاهد هذا المقطع ...

سلسلة الموعظة على الجبل 

اضغط هنا لمشاهدة جميع الحلقات السابقة    اضغط هنا لمشاهدة جميع مقاطع الحلقات السابقة

أحدث الإضافات على موقعنا!

 

احدث حلقة من برنامج
ليــكن نــــور

 

احدث مقطتفات قصيرة من برنامج ليكن نور

 

احدث حلقة من
مدرسة أفسس

 

لماذا يشبه الرب بانه كاللص؟

السؤال الاول: لماذا يشبه أن الله سيأتي ويظهركما يأتي اللص السارق في الليل !!طبقاً لما جاء فيرسالته الأولى إلي مؤمنـي تسالونيكي:((لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَيَقِيناً أَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ سَيَأْتِي كَمَا يَأْتِي اللِّصُّ فِياللَّيْلِ.)) (تسالونيكي  5 : 2)


هل يليق بالهكم انه يأتي كما يأتي اللص في الليل؟

الاجابة :

قبل ان ابدا في الشرح اود ان اوضح الخطأ الذي وقع فيه السائل الكريم. ان التشبيه في الاية ليس بين الرب واللص وليس بين مجئ الرب ومجئ اللص بل بين غموض موعدمجيئ الرب مثل غموض موعد مجئ اللص

سابدا في توضيح امر لغوي ثم انتقل مباشرة الى الاية حتى يتضح الامر امام كل المشاهدين عن عمق اللغة التي يستخدمها الكتاب المقدس. لذلك سينقسم الرد الى قسمين قسم لغوي وقسم اخر هو الكتابي المسيحي.

القسم اللغوي

التشبيه
تعريف التشبيه: هو التمثيل، يقال: هذا مثل هذا وشبهه.
واصطلاحاً: هو عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر وإرادةاشتراكهما في صفة أو أكثر بإحدى أدوات التشبيه، نحو: خالد كالأسد فيالإقدام.
التّشبيه: اشتراك شيئين في صفة أو أكثر، بأداة هي الكاف أو نحوها،ملفوظة أو ملحوظة .

* ملحوظة : اذن لا يراد بالتشبيه ابدا المطابقة بين شيئين بل توضيح صفة مشتركة بين شيئين

وتنشأ بلاغة التّشبيه من أنه ينتقل بك من الشيء نفسه إلىشيء طريف يُشبهه، أو صورة بارعةٍ تمثّله، وكلما كان هذا الانتقال بعيداً لا يخطرعلى البال، أو ممتزجاً بقليل أو كثير من الخيال، كان التّشبيه أروع للنفس وأدعى إلىإعجابها واهتزازها.
فلو قلنا: إنّ فلاناً يُشبه فلاناً في الطول، أو أن الأرضتشبه الكرة، لم يكن لهذه التشبيهات أثر للبلاغة، لظهور المشابهة، وعدم احتياجالعثور عليها إلى براعة وجهد أدبي، ولخلوّها من الخيال.


أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهوالموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنةبين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) أداة التشبيه : هي الرابط بينالطرفين.

  • أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة.

ونطبق كل هذا الكلام على هذه الاية

((لأَنَّكُمْ تَعْلَمُونَيَقِيناً أَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ سَيَأْتِي كَمَا يَأْتِي اللِّصُّ فِياللَّيْلِ.))

المشبه : يوم الرب

المشبه به : اللص

وجه الشبه : يفهم ضمنيا وخاصة من القول "سيأتي كما يأتي" وهو على نحو ادق هو الغموض والمفاجأة

اداة التشبيه : حرف ال" كاف"

وفي هذه الاية حذف وجه الشبه ليعطي التشبيه اكثر جمالا وقوة ولكن وجه الشبه معروف من خلال سياق النص.

 

القسم المسيحي الكتابي

اولا الاية من عدة ترجمات حتى تتضح امام القارئ

فالاية بها تشبيه ليس بين الرب واللص وليس بين مجئ الرب ومجئ اللص بل بين غموض موعدمجيئ الرب مثل غموض موعد مجئ اللص

واليك الاية ثانية اقرأها بتأني من عدةترجمات

فاندايك(SVD) لأنكم أنتم تعلمون بالتحقيق أنيومالربكلصفي الليل هكذا يجيء.

الحياة(ALAB) لأنكم تعلمون يقينا أنيومالربسيأتيكما يأتي اللصفي الليل.

الاخبار السارة(GNA) لأنكم تعرفون جيدا أنيومالرب يجيءكاللصفي الليل.

اليسوعية(JAB) لأنكم تعرفون حق المعرفة أنيومالرب يأتيكالسارقفي الليل.

فالتشبيه هنا بين مجئ يوم الربوبين مجئ اللص

ثانيا نوع التشبيه

هذا ليس تشبيه مطابق لان بينهما حرف تشبيه وهو "ك "

فلو قلت "هذا الجندي كأسد يحارب في المعركة " هل معناه ان الجندي من فصيلة الحيوانات ؟؟؟ ام انني اقصد فقط تشبيه الجندي بشجاعة وبسالة الاسد ؟ كما يجوز حزف اداة التشبيه فتصبح صورة الشبه قوية  في اللغة العربية  لتقوية المعنى المشار اليه رمزاً. فقولنا هذا الجندي اسد. لا يعني انه نزل من كونه انساناً ليصبح اسداً ولكن تستعار صفة الشجاعة للاسد وتعطى للجندي بدون استخدام حرف الشبه (ك) وتسمى هذه استعارة مكنية اي كناية عن الصفة المنسوبة (او المشبه بها) من المشبه الى المشبه به.

المشبه هومجيء يوم الرب

** سؤال هل تقصد بأن هذا اليوم سوف يأتي وكله خوف وحذر وترقب .. ؟

هل يليق ايضا تشبيه اليوم العظيم اللذييخاف منه الناس كلهميوم يكون الولدان شيبا

.. نحن الذين نخاف من هذااليوم وليس عز وجل هو من يخاف ويترقب ..

 

وهل مجيء اللص شيء محترم أو شيء جميل لكي يستخدم للتشبيه؟

واليوم لا يأتي إلا بمشيئة الله وقدرته ..فالله هو اللذييأتيناوياتي معهبهذا اليوم بينما يقول بولس بأنهيأتي كمجيء اللص

الاجابة :

عندما نقول يحارب الجندي ولا يتراجع كأسد يهجم علىفريسته هل اقصد هنا ان الجندي حيوان شرس مثل الاسد ؟
ان كل المقصود من التشبيه هو شجاعة وبسالة الجندي في حربه  فهذا ما يسمى بوجه الشبه

والاية محددة فوجه الشبه فقط هو غموض موعد المجئ مثل غموض موعد مجئ اللص . وليس من ضمن اوجه التشبيه اي مقارنة اخرى ليس من حيث مهابة هذا اليوم اواحترام الناس لله مقارنة باحتقار الناس للص .

وسأعيد عليك الاية ثانية فاذاوجدت عزيزي المشاهد فيها اي وجه شبه اخر غير غموض موعد المجئ يمكنك لفت انتباهي

(SVD) لأنكم أنتم تعلمون بالتحقيق أن يوم الرب كلص في الليل هكذا يجيء.

فلو سألتك عزيزي المشاهد ان تستخرج اوجه الشبه من هذه الجملة هل سيكون بينها مقارنة بين الرب واللص ؟
بالتاكيد هذا غير سليم لغويا  مثل الاية القرآنية اللَّهُنُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌالْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُمِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُزَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُلِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُالْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُبِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) سورة النور


هل يصح لغوياً أن أقول أنكم تجعلونالله مثل المشكاة لانكم تشبهون نور الله بنور المشكاة ؟ بالتاكيد أكون مخطئلو انا قلت ذلك . اليس كذلك ؟

وحتى يكتمل الرد فاليك  هذه الادلة ايضا وهي ابسط قواعد علم التفسير وهي استخدام القرائن

اولا القرينة المباشرة اي النص الذي يحتوى هذه الايى يقول الاتي

1 تسالونيكي 1:5 وأما الأزمنة والأوقات فلا حاجة لكم أيها الإخوة أن أكتب إليكم عنها،
1 تسالونيكي 2:5 لأنكم أنتم تعلمون بالتحقيق أن يوم الرب كلص في الليل هكذا يجيء.
1 تسالونيكي 5:3 لأنه حينما يقولون: «سلام وأمان» حينئذ يفاجئهم هلاك بغتة، كالمخاض للحبلى، فلاينجون.
1 تسالونيكي 4:5 وأما أنتم أيها الإخوة فلستم في ظلمة حتى يدرككم ذلك اليومكلص.
1 تسالونيكي 5:5 جميعكم أبناء نور وأبناء نهار. لسنا من ليل ولا ظلمة.
1 تسالونيكي 6:5 فلا ننم إذا كالباقين، بل لنسهر ونصح،


لاحظ عزيزي المشاهد ان كل الحوار عن اليوم وعنغموضه بالنسبة للناس وليس هو غامض بالنسبة للمؤمنين
هو يوم هلاك ودمار ومفاجئ لكلمن لم يؤمن لكنه يوم فرح وسعاده ومكافأة لكل من آمن
لاحظ الاية الرابعة تتحدث بصراحة ان التشبيه هو بين "اليوم" و "اللص"

1 تسالونيكي 4:5 وأما أنتم أيها الإخوة فلستم في ظلمة حتى يدرككم ذلك اليومكلص.

ثانيا القرينة المباشرةالبعيدة
* رسالة بطرس الثانية9:3 لا يتباطأ الرب عن وعده كما يحسب قوم التباطؤ، لكنهيتأنى علينا، وهو لا يشاء أن يهلك أناس، بل أن يقبل الجميع إلى التوبة.
* رسالة بطرس الثانية 10:3 ولكن سيأتي كلص في الليل، يوم الرب،الذي فيه تزول السماوات بضجيج، وتنحل العناصر محترقة، وتحترق الأرض والمصنوعات التي فيها.
* رسالة بطرس الثانية11:3 فبما أن هذه كلهاتنحل، أي أناس يجب أن تكونوا أنتم في سيرة مقدسة وتقوى؟



اذن هل يظل امام كل هذا ان وجه الشبه هو بين المسيح واللص ؟

سؤال: في سفر الرؤيا تشبيه واضح بين الله وبين اللص، كيف تقبلون ذلك؟

رؤيا 3:3  فاذكر كيف أخذت وسمعت واحفظ وتب، فإني إن لم تسهر أقدم عليك كلص، ولا تعلم أية ساعة أقدم عليك.

 

الاجابة :

بالتاكيد لو اخذنا النص من السياق سنخرج بهذه النتيجة لكن النص كله يشرح أن هذا سيكون حال الناس التي لم تستعد الى ذلك اليوم واليك مختصر لنظرة الناس لله في يوم مجيئه

يفرق الكتاب المقدس بين نوعين من الناس كل له تشبيهه الخاص بخصوص مجئ المسيح لهم

النوع الاول : الاشرار والخطاة ومن لم يتب فالبنسبة لهم سيكون مجئ المسيح لهم مفاجئ مثلما يحدث عند مجئ اللص .

رؤيا 3:3 فاذكر كيف أخذت وسمعت واحفظ وتب، فإني إن لم تسهر أقدم عليك كلص، ولا تعلم أية ساعة أقدم عليك.

(لاحظ معي كلمة "اقدم عليك" فهذا المشهد هو بالنسبة لمن لم يستعد لمجئ المسيح) وهو حدث مخيف لهم ومرعب ونهاية كل امل في الحياة

1تسالونيكي 3:5 لأنه حينما يقولون: «سلام وأمان» حينئذ يفاجئهم هلاك بغتة، كالمخاض للحبلى، فلا ينجون.

 

النوع الثاني : وهم المؤمنون بالمسيح والمولودين ثانية من الله فهم على استعداد دائم لهذا الحدث المفرح

تسالونيكي 4:5 وأما أنتم أيها الإخوة فلستم في ظلمة حتى يدرككم ذلك اليوم كلص.

 

  • · المفاجأة :

بولس لم ينفرد بهذا القول فان المسيح نفسه قد قاله : متى 24: 50 يأتي سيد ذلك العبد في يوم لا ينتظره وفي ساعة لا يعرفها

 

وايضا بطرس تحدث به رسالة بطرس الثانية 3: 10 ولكن سيأتي كلص في الليل، يوم الرب،الذي فيه تزول السماوات بضجيج، وتنحلالعناصر محترقة، وتحترق الأرض والمصنوعات التي فيها.

فلا يجوز ابدا انساب هذا القول لبولس حتى يخدم هذا الكلام شبهة ان بولس هو مؤسس المسيحية فبولس لم يقول جديد في هذه الامر.

 

في الختام

الكتاب المقدس وضح أن هذا اليوم هو يوم مرعب ومفاجئ لكل من لم يؤمن بالمسيح رباً ومخلصاً وأنت عزيزي السائل اتفقت معي على ان هذا اليوم مخيف لدرجة ان الولدان يصيحون شيبا ولكن اليوم لا يكون مرعب او مفاجئ لكل من يؤمن بالمسيح ربا ومخلصا وانا الآن أدعوك إذا كنت تخاف من هذا اليوم أن تصلي لله طالباً منه أن يرحمك من هذا اليوم المخيف وادعوك ان تطلبه بالصلاة والدعاء قائلا :

" يا الله العظيم كم انت عظيم ومهوب ويومك الآتي على كل البشر، هو يوم رهيب ومخيف.

لقد وعدت ان كل من يؤمن بالمسيح ربا ومخلصا ينجو من هذه الساعة ولا يكون هناك اي هلاك مفاجئ له بل وقت مبهج ومفرح للمؤمنين بك .

والان ارغب في ان تعرفني بشخص المسيح وان يعلن لي ذاته حتى اؤمن به.

ها أنا أفتح لك قلبي لاستقبل منك اعلانا يقنعني حتى اؤمن ولا أرتعب من اليوم الاتي . امين"

إن كانت هذه صلاتك أو إن كان صراع ما في داخلك مصدره خوف أو شك أو قلق من أي شئ أو بأي شكل،

لا تتوان أن تتصل بنا، لانه يهمنا أن نعضدك ونشجعك ونأخذ بيدك حتى تلتقي بالمسيح المخلص

وتصل الى بر الامان في قوة الايمان وتمتلئ بالشجاعة ضد قوات الجحيم وخداع ابليس وتهديده،

ونحن نعدك بان نقف إلى جوارك.

ماهر نور

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

icon-1

المكتبة

باقة من الكتب الروحية ودراسات متنوعه لاسفر الكتاب المقدس للتنمية والعمق في حياتك الروحية

اضغط هنا
icon-2

للتنمية الروحية

اقرأ جميع المقالات للتنمية والعمق في حياتك الروحية واعثر على إجابات لبعض الأسئلة التي قد تكون لديك

اضغط هنا
icon-3

مـواقـع هامة

ستجد في هذه الصفحة روابط لمواقع مهمة أخرى من شأنها أن تساعدك روحياً وفي حياتك

اضغط هنا
icon-4

اكتب لنا

يهم أسرة نور لجميع الامم أن تتلقى اتصالاتكم وايضاً نهتم أن نستمع الى تعليقاتكم وارائكم واحتياجاتكم

اضغط هنا

 

 

من برامجنا

من المكتبة

للتنمية الروحية

مواد للنمو الروحي مثل مقالات و الأسئلة و حوارات وعظات مسموعة

   مواقع للكتاب المقدس

أعرف الكتاب المقدس - دراسـة الـكـتـاب الـمـقـدس

...اقرء المزيد

 
 

   عظات مسموعة

عظات مسموعة - مختلفة لمجموعة من القساوسة والوعاظ...المزيد من العظات

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

 

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 30033
RPO Upper James
Hamilton ON L9B 0E4
Canada
   spacer

Tel  1-905-335-0700
Fax  1-905-335-0068
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer
للمشورة والصلاة

بالبريد الالكتروني noor@Lfan.com

واتس اب وفايبر
WhatsApp & Viber
1-905-281-4428

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من المغرب 067-960-0709

من الجزائر 055-460-2031

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921