الشخصية المقصودة في سفر نشيد الأنشاد 16:5

08مايو

الشخصية المقصودة في سفر نشيد الأنشاد 16:5

 وصلنا السؤال التالي على موقع الشات الخاص بنور لجميع الامم. يسئل فيه المتحدث باسم مستعار (جبران) قائلا: اريد ان اسالك سؤال مهم بالنسبة لي هل ذكر محمد صلى الله عليه و سلم في الكتاب المقدس؟ و هل حقا الاية التي في نشيد الاناشيد الاصحاح الخامس الاية 16 داله على سيدنا محمد؟

 

وصلنا السؤال التالي على موقع الشات الخاص بنور لجميع الامم. يسئل فيه المتحدث باسم مستعار (جبران) قائلا: اريد ان اسالك سؤال مهم بالنسبة لي هل ذكر محمد صلى الله عليه و سلم في الكتاب المقدس؟ و هل حقا الاية التي في نشيد الاناشيد الاصحاح الخامس الاية 16 داله على سيدنا محمد؟ هل من الممكن تحصل لي على النسخة العبرية لهذه الاية بالذات
و الشكر الجزيل لك

وللإجابة على هذا السؤال نقول: يقول نص الاية في نشيد الاناشيد 5: 16 "حلقه حلاوة وكله مشتهيات. هذا حبيبي وهذا خليلي يا بنات اورشليم"
الترجمة العبرية كما طلبت هي: חִכֹּו מַֽמְתַקִּים וְכֻלֹּו מַחֲמַדִּים זֶה דֹודִי וְזֶה רֵעִי בְּנֹות יְרוּשָׁלִָֽם׃

مشتهى في العبرية = (מַחֲמַדִּ) (محماد) وباضافة (ים) (يم) اليها تصبح (מַחֲמַדִּים) (محماديم) اي مشتهيات .
الكلمة صفة وليست اسم لذلك التصقت بها حروف الجمع "يم". ايضا وردت في سبع نصوص في الكتاب المقدس ولم ترد في اي واحدة منها على انها اسم.

ولو اوردنا باقي ايات الكتاب المقدس التي يرد فيها هذه الصفة لصار شئ محزن لاي مدعي (بأن المقصود بها اسم) على انها نبوة عن محمد.

على سبيل المثال (لا الحصر) هذه الاية في (مراثي ارميا 2: 2- 4)
דָּרַךְ קַשְׁתֹּו כְּאֹויֵב נִצָּב יְמִינֹו כְּצָר וַֽיַּהֲרֹג כֹּל מַחֲמַדֵּי־עָיִן בְּאֹהֶל בַּת־צִיֹּון שָׁפַךְ כָּאֵשׁ חֲמָתֹֽו׃ ס
(2 ابتلع السيد ولم يشفق كل مساكن يعقوب.نقض بسخطه حصون بنت يهوذا.اوصلها الى الارض نجس المملكة ورؤساءها. 3 عضب بحمو غضبه كل قرن لاسرائيل.رد الى الوراء يمينه امام العدو واشتعل في يعقوب مثل نار ملتهبة تأكل ما حواليها. 4 مدّ قوسه كعدو.نصب يمينه كمبغض وقتل كل مشتهيات العين في خباء بنت صهيون.سكب كنار غيظه.)

الاية العبرية هي الاية الرابعة لكني وضعت لك النص كاملا حتى تتعرف على سياق الاية، فإذا قبلنا ان الاية في سفر النشيد نبوة عن محمد لورود كلمة محماديم فيها، فإن الاية الثانية تقول بان الله قتل محماديم ( مشتهيات). فإن قبلت الاولى عن محمد عليك قبول الثانية.

واليك آية ثانية لنفس الكلمة في (هوشع 9: 15 – 16)
הֻכָּה אֶפְרַיִם שָׁרְשָׁם יָבֵשׁ פְּרִי בלי־יַעֲשׂוּן גַּם כִּי יֵֽלֵדוּן וְהֵמַתִּי מַחֲמַדֵּי בִטְנָֽם׃ ס
(15 كل شرهم في الجلجال.اني هناك ابغضتهم.من اجل سوء افعالهم اطردهم من بيتي. لا اعود احبهم. جميع رؤسائهم متمردون. 16 افرايم مضروب. اصلهم قد جف. لا يصنعون ثمرا. وان ولدوا أميت مشتهيات بطونهم . 17 يرفضهم الهي لانهم لم يسمعوا له. فيكونون تائهين بين الامم). بالتأكيد الكلمة التي نبحث عنها هي كلمة مشتهيات المترجمة من العبرية محماديم. لو اخذنا بان المقصود هنا اسم ايضا يكون المعنى المقصود هنا أن الله سيميت محماديم. فهل يمكن قبول ذلك؟

الآية الثالثة (اشعياء 64 : 9 – 11)
בֵּית קָדְשֵׁנוּ וְתִפְאַרְתֵּנוּ אֲשֶׁר הִֽלְלוּךָ אֲבֹתֵינוּ הָיָה לִשְׂרֵפַת אֵשׁ וְכָל־מַחֲמַדֵּינוּ הָיָה לְחָרְבָּֽה׃
( 9 لا تسخط كل السخط يا رب ولا تذكر الاثم الى الابد.ها انظر.شعبك كلنا. 10 مدن قدسك صارت برية.صهيون صارت برية واورشليم موحشة. 11 بيت قدسنا وجمالنا حيث سبحك آباؤنا قد صار حريق نار وكل مشتهياتنا صارت خرابا.)
وقبول ان كلمة مشتهى هنا المقصود بها محمد يطرح السؤال على انه هل نقبل ان محماديم صار خراباً؟

أية رابعة (مراثي ارميا 1: 7 – 11)
7 זָֽכְרָה יְרוּשָׁלִַם יְמֵי עָנְיָהּ וּמְרוּדֶיהָ כֹּל מַחֲמֻדֶיהָ אֲשֶׁר הָיוּ מִימֵי קֶדֶם בִּנְפֹל עַמָּהּ בְּיַד־צָר וְאֵין עֹוזֵר לָהּ רָאוּהָ צָרִים שָׂחֲקוּ עַל מִשְׁבַּתֶּֽהָ׃ ס
10 יָדֹו פָּרַשׂ צָר עַל כָּל־מַחֲמַדֶּיהָ כִּֽי־רָאֲתָה גֹויִם בָּאוּ מִקְדָּשָׁהּ אֲשֶׁר צִוִּיתָה לֹא־יָבֹאוּ בַקָּהָל לָֽךְ׃ ס
11 כָּל־עַמָּהּ נֶאֱנָחִים מְבַקְּשִׁים לֶחֶם נָתְנוּ מחמודיהם בְּאֹכֶל לְהָשִׁיב נָפֶשׁ רְאֵה יְהוָה וְֽהַבִּיטָה כִּי הָיִיתִי זֹולֵלָֽה׃ ס

( 7 قد ذكرت اورشليم في ايام مذلتها وتطوّحها كل مشتهياتها التي كانت في ايام القدم. عند سقوط شعبها بيد العدو وليس من يساعدها.رأتها الاعداء ضحكوا على هلاكها. 8 قد اخطأت اورشليم خطية من اجل ذلك صارت رجسة.كل مكرميها يحت قرونها لانهم رأوا عورتها وهي ايضا تتنهد وترجع الى الوراء. 9 نجاستها في اذيالها. لم تذكر آخرتها وقد انحطت انحطاطا عجيبا.ليس لها معزّ. انظر يا رب الى مذلتي لان العدو قد تعظم. 10 بسط العدو يده على كل مشتهياتها فانها رأت الامم دخلوا مقدسها الذين امرت ان لا يدخلوا في جماعتك 11 كل شعبها يتنهدون يطلبون خبزا. دفعوا مشتهياتهم للأكل لاجل رد النفس. انظر يا رب وتطلع لاني قد صرت محتقرة)

لو افترضنا ان صفة محماديم ( مشتهيات) تعني اسم محمد، فهل تقبل أن تطوح بني اسرائيل والعدو يبسط يده على محمد وبني اسرائيل يدفعون بمحمد للأكل؟

المستغرب ايضا ان نشيد الانشاد محل انتقاد شديد من المسلم. فكيف تقبل ان يكون محمد هو قلب موضع الانتقاد هذا؟

 

بقلم: ماهر نور

عزيزي المشاهد، هل تعرف شئ عن محبة الله لك؟ هل تعلم ان الله محبة؟ الله الوحيد الذي يمكنه ان يشبع قلبك وكيانك بمحبته الهائلة.

العالم ملئ بالنجاسة والشر والفساد لكن الله وحده كلي النقاء والطهارة. لا يكذب ولا يغش ولا يخدع ولا يحقد..

يمكنك ان تثق فيه بلا حدود. لكي تعرف المزيد عن الله كلي المحبة اتصل بنا او اكتب الينا.

www.ln@lfan.com

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 85300
Burlington, ON L7R 4K3
Canada
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer

  

Lyakon.Noor
   spacer

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من لبنان 70-188-412

من المغرب 067-960-0709

من الجزائر 055-460-2031

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921