الروح القدس 2

02أغسطس

الروح القدس 2

يعمل روح الله في الانسان لكي يبصر الحق ويعرف طريق الخلاص الذي اعده الله لكي ينجو كل انسان من عقاب خطاياه وتعديه على وصايا الله. لكن البعض يقاوم عمل روح الله وذلك اما بسبب خوف أو تهديد المحيطين أو بسبب خسارة مادية أو بسبب تعلق عاطفي بقومية او عائلة أو ديانة الاسلاف أو بسبب اهداف شخصية مثل منصب أو شهرة أو منفعة مادية. 

يعمل روح الله في الانسان لكي يبصر الحق ويعرف طريق الخلاص الذي اعده الله لكي ينجو كل انسان من عقاب خطاياه وتعديه على وصايا الله. لكن البعض يقاوم عمل روح الله وذلك اما بسبب خوف أو تهديد المحيطين أو بسبب خسارة مادية أو بسبب تعلق عاطفي بقومية او عائلة أو ديانة الاسلاف أو بسبب اهداف شخصية مثل منصب أو شهرة أو منفعة مادية. عندما رأى رؤساء الكهنة والفريسون اقامة المسيح للعازر قالوا "ماذا نصنع فان هذا الانسان يعمل ايات كثيرة. ان تركناه هكذا يؤمن الجميع به فياتي الرومانيون وياخذون موضعنا وامتنا" (يوحنا 47:11،48).

ولكن على النقيض عندما يتجاوب الانسان مع روح الله ويفتح قلبه لعمل نعمة الله يستطيع ان يبصر الحق ويقبل الى المسيح. بعد الايمان بالمسيح يسكن روح الله في كيان المؤمن. ويمكن للمؤمن بالمسيح ان يعطي لروح الله السيادة في حياته لكي يحقق خطة الله فيه.

كلما سمحنا لروح الله ان يقودنا ويحركنا بحرية وسمحنا لكلمة الله ان تشكل حياتنا صار امتلانا من الروح نتيجة حتمية لحياة الخضوع لله والتسليم الكامل لقيادة وسلطان الروح القدس. يشرح لنا القس باسم عن مقاومة عمل الروح القدس في حياة الانسان كما يشرح كيفية نوال الملئ من الروح القدس وفيض استخدامه لنا. هيا بنا الى القسم الثاني عن موضوع الروح القدس.

 

القسم الثاني: الروح القدس

بقلم : د. القس باسم قسوس

الموضوع الرابع : مقاومة الانسان لعمل الروح القدس

يمكن الانسان ان يقاوم عمل الروح القدس في حياته ، فيرفض نصيحته وينحرف نحو الضلال والشر ، وفي هذه الحالة يخطئ الانسان ضد الروح القدس . وكذلك المؤمن ممكن ان يُحزن روح الله عندما يعاند الرب ولا يطيعه ، او عندما يراعي الخطيئة في حياته . لاحظوا الامثلة الكتابية التالية حول هذا الموضوع :

اولا : بعضهم يقاوم نصيحة الروح القدس له فلا يتوب

 

ياقساة الرقاب ، وغير المختونين بالقلوب والاذان ! انتم دائما تقاومون الروح القدس كما كان اباؤكم كذلك انتم ! اي الانبياء لم يضطهده اباؤكم ؟ وقد قتلوا الذين سبقوا فأنبأوا بمجئ البار الذي انتم صرتم مسلميه وقاتليه ، الذين اخذتم الناموس بترتيب ملائكة ولم تحفظوه - اع ٧ : ٥١ ـ ٥٣ .

ثانيا : بعضهم يزدري بالروح القدس فيستحق العقاب

 

( فكم عقابا اشر تظنون انه يحسب مستحقا من داس ابن الله ، وحسب دم العهد الذي قدس به دنسا ، وازدرى بروح النعمة ؟ ) عب ١٠ : ٢٩ .

ثالثا : بعضهم يقسي قلبه ويعاند الروح القدس رافضا اياه فيقع تحت الدينونة

.

( لذلك اقول لكم : كل خطية وتجديف يغفر للناس ، واما التجديف على الروح فلن يغفرللناس ) مت ١٢ : ٣١ .

 

رابعا : بعضهم يحزن الروح القدس بتصرفاته الاثمة

( ولا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء . ليرفع من بينكم كل مرارة وسخط وغضب وصياح وتجديف مع كل خبث . وكونوا لطفاء بعضكم نحو بعض ، شفوقين متسامحين كما سامحكم الله ايضا في المسيح ) اف ٤ : ٣٠ ـ ٣٢ .

 

خامسا : بعضهم يكذب على الروح القدس فيُدان .

( ورجل اسمه حنانيا ، وامرأته سفيرة ، باع مُلكا واختلس من الثمن ، وامرأته لها خبر ذلك ، واتى بجزء ووضعه عند ارجل الرسل . فقال بطرس : يا حنانيا ، لماذا ملأ الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس وتختلس من ثمن الحقل ؟ اليس وهو باق كان يبقى لك ؟ ولما بيع الم يكن في سلطانك ؟ فما بالك وضعت في قلبك هذا الامر ؟ انت لم تكذب على الناس بل على الله . فلما سمع حنانيا هذا الكلام وقع ومات . وصار خوف عظيم على جميع الذين سمعوا بذلك . فنهض الاحداث ولفوه وحملوه خارجا ودفنوه . ثم حدث بعد مدة نحو ثلاث ساعات ، ان امرأته دخلت ، وليس لها خبر ماجرى . فاجابها بطرس : قولي لي : ابهذا المقدار بعتما الحقل ؟ فقالت نعم ، بهذا المقدار . فقال لها بطرس : مابالكما اتفقتما على تجربة روح الرب ؟ هوذا ارجل الذين دفنوا رجلك على الباب ، وسيحملونك خارجا ) اع ٥ : ١- ٩ .

سادسا : بعضهم يقاوم المواهب الروحية فيُخمد عمل الروح القدس

 

( لاتطفئوا الروح . لاتحتقروا النبوات ) ١تس٥ ١٩ : ٢٠ .

 

الموضوع الخامس : الامتلاء من الروح القدس

 

الامتلاء بالروح القدس تعبير يفيد ان روح الله يملأ حياتنا فتفيض منا قوته للخدمة والشهادة ، وتظهر فينا مواهبه لبنيان بعضنا البعض ، وتشع بنا قداسته ليظهر في حياتنا ثمر الروح . 

فلنتأمل معا في نتائج الامتلاء بالروح وبركاته فيما يلي من قرائن كتابية :

اولا : عندما يملأ الروح القدس حياتنا نكون قد نلنا موعد الآب .

( وفيما هو مجتمع معهم اوصاهم ان لايبرحوا من اورشليم ، بل ينتظروا موعد الاب الذي سمعتموه مني ، لان يوحنا عمد بالماء ، واما انتم فستتعمدون بالروح القدس ، ليس بعد هذه الايام بكثير ) اع ١ : ٤- ٥ .

( الذي فيه ايضا انتم ، اذ سمعتم كلمة الحق ، انجيل خلاصكم ، الذي فيه ايضا اذ امنتم ختمتم بروح الموعد القدوس ، الذي هو عربون ميراثنا لفداء المقتنى ، لمدح مجده ) افسس ١ : ١٣ - ١٤ . 

( الذي في اجيال اخر لم يعرف به بنو البشر ، كما قد اعلن الان لرسله القديسين وانبيائه بالروح : ان الامم شركاء في الميراث والجسد ونوال موعده في المسيح بالانجيل ) افسس ٣ : ٥ ـ ٦ . 

( فيسوع هذا اقامه الله ، ونحن جميعا شهود لذلك . واذ ارتفع بيمين الله ، واخذ موعد الروح القدس من الاب ، سكب هذا الذي انتم الان تبصرونه وتسمعونه ) اعمال الرسل 32:2-33

 

ثانيا : عندما يملأ الروح القدس حياتنا تظهر فينا المواهب الروحية .

( وامتلأ الجميع من الروح القدس ، وابتدؤا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا ) اعمال الرسل ٢ : ٤ . 

( ولكنه لكل واحد يعطي اظهار الروح للمنفعة . فأنه لواحد يعطي بالروح كلام حكمة ، ولآخر كلام علم بحسب الروح الواحد ، ولآخر ايمان بالروح الواحد ولآخر مواهب شفاء بالروح الواحد . ولآخر عمل قوات ، ولآخر نبوة ولآخر تمييز الارواح ولآخر انواع ألسنةٍ ولآخر ترجمة ألسنةٍ . ولكن هذه كلها يعلمها الروح الواحد بعينه ، قاسما لكل واحد بمفرده ، كما يشاء ) ١كورنثوس ١٢ : ٧ - ١١ .

ثالثا : عندما يملأ الروح القدس حياتنا نتشجع ونجاهر بالانجيل .

( لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم ، وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض ) اعمال الرسل ١: ٨

( ولما صلوا تزعزع المكان الذي كانوا مجتمعين فيه ، وامتلأ الجميع من الروح القدس ، وكانوا يتكلمون بكلام الله بمجاهرةٍ ) اعمال الرسل ٤ : ٣١ .

رابعا : عندما يملأ الروح القدس حياتنا يهبنا الحكمة والقوة لنقوم بخدمة الكنيسة .

( فدعا الاثنا عشر جمهور التلاميذ وقالوا : لايُرضى ان نترك نحن كلمة الله ونخدم موائد . فانتخبوا ايها الاخوة سبعة رجال منكم ، مشهودا لهم ومملؤين من الروح القدس وحكمة ، فنقيمهم على هذه الحاجة . واما نحن فنواظب على الصلاة وخدمة الكلمة . فحسن هذا القول امام كل الجمهور ، فاختاروا استفانوس ، رجلا مملؤا من الايمان والروح القدس ) اعمال الرسل ٦ : ٢ - ٥ .

الموضوع السادس : كيفية الامتلاء من الروح القدس .

 

والان نسأل كيف نمتلئ بالروح القدس ؟ وكجواب عن هذا السؤال نقول : ان المؤمن بيسوع المختبر الخلاص هو مختوم بالروح القدس ( افسس ١ : ١٣ ) ونال الروح القدس عطية من الله ( اعمال الرسل ٢ : ٣٨ ) ، ويسكن فيه الروح القدس ( يوحنا ١٤ : ١٧ ) ، وهو ثابت في الله والله فيه مقيم ، لان الله اعطاه من روحه ( ١ يوحنا : ١٣ ) 

وهنا يتحدد السؤال عن الامتلاء ، فالمؤمن يسكن فيه الروح القدس ، ولكنه يريد ان يمتلئ بالروح القدس ، اي يريد ان ينال قوة الروح القدس ومواهبه للخدمة لمجد المسيح ، فكيف يحصل ذلك ؟

 

اولا : نمتلئ بالروح بواسطة الصلاة وتحضير النفس لنوال هذا الملء العجيب .

مثلما حدث في اليوم الخمسين : (ولما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها : بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس وفيلبس وتوما وبرثولماوس ومتى ويعقوب بن حلفي وسمعان الغيور ويهوذا اخو يعقوب . هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة ، مع النساء ، ومريم ام يسوع ، ومع اخوته) اعمال الرسل ١ : ١٣ : ١٤

(ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة ، وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين ، وظهرت لهم السنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم . وامتلأ الجميع من الروح القدس ، وابتدؤا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا) اعمال الرسل ٢ : ١- ٤ . 

ومثلما حدث عندما هددوهم كي لاينطقوا باسم يسوع المسيح

( ولما اُطلقا اتيا الى رفقائهم واخبراهم بكل ماقاله لهما رؤساء الكهنة والشيوخ . فلما سمعوا ، رفعوا بنفس واحدة صوتا الى الله وقالوا : ايها السيد ، انت هو الاله الصانع السماء والارض والبحر وكل مافيها ، القائل بفم داود فتاك : لماذا ارتجت الامم وتفكر الشعوب بالباطل ؟ قامت ملوك الارض ، واجتمع الرؤساء معا على الرب وعلى مسيحه . لانه بالحقيقة اجتمع على فتاك القدوس يسوع ، الذي مسحته ، هيرودس وبيلاطس البنطي مع امم وشعوب اسرائيل ، ليفعوا كل ماسبقت فعينت يدك ومشورتك ان يكون . والان يارب ، انظر الى تهديداتهم ، وامنح عبيدك ان يتكلموا بكلامك بكل مجاهرة ، بمد يدك للشفاء ، ولتجر آيات وعجائب باسم فتاك القدوس يسوع . ولما صلوا تزعزع المكان الذي كانوا مجتمعين فيه ، وامتلأ الجميع من الروح القدس ، وكانوا يتكلمون بكلام الله بمجاهرة ) اعمال الرسل ٤ : ٢٣ ـ ٣١ .

 

ثانيا : نمتلئ بالروح بواسطة الطلب بالحاح من الله لكي ينسكب الروح علينا

( فأن كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا جيدة ، فكم بالحري الاب الذي من السماء ، يعطي الروح القدس للذين يسألونه ؟ ) لوقا ١١ : ١٣ .

 

ثالثا : نمتلئ بالروح بالايمان بيسوع معطي الروح القدس .

( وفي اليوم الاخير العظيم من العيد وقف يسوع ونادى قائلا : إن عطش احد فليقبل الي ويشرب . من آمن بي ، كما قال الكتاب ، تجري من بطنه انهار ماء حي . قال هذا عن الروح الذي كان المؤمنون به مزمعين ان يقبلوه ) يوحنا ٧ : ٣٧ ـ ٣٩ . 

رابعا : نمتلئ بالروح عندما نكون على استعداد لاطاعة الله 

(ونحن شهود له بهذه الامور ، والروح القدس ايضا، الذي اعطاه الله للذين يطيعونه) اعمال الرسل 32:5 .

الموضوع السابع : كيفية السير والسلوك بالروح القدس

 

اولا : الامتلاء بالروح والسلوك المقدس امر إلهي

ان الحياة المسيحية ليست حياة سهلة ، بل هي حياة مليئة بالمجابهات ، والامتحانات ، والصعوبات ، ولكننا نستطيع القول ان الحياة المسيحية ممكنة فقط بقوة الروح القدس ، والمؤمنون المسيحيون امروا من الرب ان يمتلئوا بالروح القدس كما يقول الرسول بولس : (ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة ، بل امتلئوا بالروح) افسس ٥ : ١٨.

ثانيا : اولاد الله ينقادون بروح الله

 

(لان كل الذين ينقادون بروح الله ، فأولئك هم ابناء الله ) رومية ٨ : ١٤ . 

( ثم بما انكم ابناء ، ارسل الله روح ابنه الى قلوبكم صارخا : يا ابا الاب ) غلاطية ٤ : ٦ .

 

ثالثا : السلوك بالروح هو على نقيض السلوك بالجسد واهوائه

(فإن الذين هم حسب الجسد فبما للجسد يهتمون ، ولكن الذين حسب الروح فبما للروح. لان اهتمام الجسد هو موت، ولكن اهتمام الروح هو حياة وسلام . لان اهتمام الجسد هو عداوة لله، اذ ليس هو خاضعا لناموس الله، لانه ايضا لايستطيع فالذين هم في الجسد لا يستطيعون ان يرضوا الله، واما انتم فلستم في الجسد بل في الروح، ان كان روح الله ساكنا فيكم) 

رومية 5:8-9 .

(وانما اقول : اسلكوا بالروح فلا تكملوا شهوة الجسد . لان الجسد يشتهي ضد الروح والروح ضد الجسد . وهذان يقاوم احدهما الاخر ، حتى تفعلون مالا تريدون . ولكن اذا انقذتم بالروح فلستم تحت الناموس . واعمال الجسد ظاهرة ، التي هي: زنى عهارة نجاسة دعارة عبادة اوثان سحر عداوة خصام غيرة سخط تحزب شقاق بدعة حسد قتل سكر بطر، وامثال هذه التي سبق فأقول لكم عنها كما سبقت فقلت ايضا: ان الذين يفعلون مثل هذه لايرثون ملكوت الله) غلاطية ٥ : ١٦ - ٢١ .

 

رابعا : السلوك بالروح يعني ان تظهر ثمار الروح في حياتنا .

( واما ثمر الروح فهو : محبة فرح سلام ، طول اناة لطف صلاح ، ايمان وداعة تعفف .... الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الاهواء والشهوات . ان كنا نعيش بالروح ، فلنسلك بحسب الروح ) غلاطية ٥ : ٢٢ .

خامسا : السلوك بالروح يعني السلوك بالقداسة .

( في تقديس الروح للطاعة ، ورش دم يسوع المسيح ) ١بطرس ١: ٢

سادسا : السلوك بالروح يعني السلوك بالمحبة

 

( لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا ) رومية ٥ : ٥ .

سابعا : السلوك بالروح يعني الامتلاء من الفرح

( واما التلاميذ فكانوا يمتلئون من الفرح والروح القدس ) اع ١٣ : ٥٢ .

 

الخاتمة :

وفي ختام هذا الدرس الثمين عن الروح القدس ، يمكن ان يسأل احد سؤالا وجيها ، وهو كيف نستطيع ان نعرف ان هذا الشخص او ذلك مملوء من الروح القدس ؟ 

ان افضل جواب لهذا السؤال ماقاله الرب يسوع : ( من ثمارهم تعرفونهم ) متى ٧ : ٢٠ .

 

عزيزي الزائر

هل سمحت لروح الله ان يقودك للمسيح؟

هل امنت به وسلمته حياتك ولكنك لم تعطه الحق لكي يسود عليك

هل حياتك تتسم بالضعف والقلق .. بالكبرياء ومحبة المال والشهوات؟ 

أدخل الى مخدعك واعلن ايمانك في محبة الله المعلنة فوق الصليب. 

لقد اشترانا المسيح بدماه لكي لا نحيا

لانفسنا بل للذي مات لاجلنا وقام.

ليس الروح القدس هو الحصول على قوة خارقة 

نتباهى بها لكي نبدومتميزين في أعمال معجزية.

الملئ بالروح القدس يعني التسليم الكامل لقيادته 

والتخلي عن عرش الذات والانانية والكبرياء 

والسماح لقوة الله ووصاياه ان تسود على 

فكرك ومشاعرك وقرارات حياتك 

لكي يكون الله هو الكل في الكل

ويصبح شعارك، 

ينبغي ان ذاك يزيد وانا انقص.

إن كان الخوف او القلق او اشياء كثيرة 

تحول بينك وبين قبولك للمسيح. 

إن كنت تشتاق لسيادة روح الله على كيانك، 

ولا تعرف اين الطريق. 

اتصل بنا 

لانه يهمنا ان نقدم لك يد العون ونشجعك 

لكي تحلق في سماء النصرة والقوة في المسيح. 

اكتب الى ask@Lfan.com

وراجع موقعنا www.Lfan.com

أضف تعليق

غير مسموح بالتعليقات التي: * تحتوي على إساءة وطعن بصفة شخصية في الأفراد * تهجم وعدم احترام للقادة والبلاد * ألإساءة للكنائس والتشجيع على التفرقة أو التمييز بين الطوائف * التسويق أو الاتجار أو الإعلانات بأي شكل ****** الرجاء عدم نشر معلوماتك الشخصية في خانة التعليقات ********

كود امني
تحديث

التعليقات  

#1 dichozomaya 2011-08-05 03:33
very nice Amin
اقتباس

تواصل معنا

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

Invalid Input

أخر التغريدات

تجدنا في الفيسبوك

lfan footer logo

   spacer

  

Light For All Nations
P. O. Box 85300
Burlington, ON L7R 4K3
Canada
   spacer

  

Lfan@Lfan.com
   spacer

من كندا 1-905-335-1534
1-800-280-3288

من امريكا 1-301-551-7642
1-800-280-3288

من مصر 0122-026-6607

من لبنان 70-188-412

من الجزائر 98-320-1210
055-460-2031

من المغرب 067-960-0709

من استراليا 612-800-557-45

من فرنسا 1-76-64-12-95

من انجلترا 2-03002-5921